كلمات الدحه هلا هلا بك
صفحة 1 من اصل 1
كلمات الدحه هلا هلا بك
الدحه هلا هلا بك
لمن لا يعرف الدحه من الأجيال الحالية، نعرفها لكم ببساطة على أنها رقصة بدوية خاصة بأهل البادية، وتحديدا هؤلاء الذين يقطنون في منطقة النقب بدولة فلسطين وفي الأردن اضافة إلى شمال المملكة العربية السعودية وبعض دول منطقة الخليج العربي ، والبدو الذين يسكنون في دولة سوريا والعراق وحوران وشبه جزيرة سيناء المصرية،و الدحه أو الدحية وهو اللفظ الذي يطلقه عليها أهل الخليج، تمارس في القديم أثناء الحروب بهدف إثارة المزيد من الحماسة والتشجيع بين أفراد القبيلة،أما في نهاية المعارك فكان يتم استخدام الدحية من أجل وصف المعركة و كيف دارت أحداثها، وما فيها من بطولات وأفعال الشجاعة و الإقدام ، و لكن في الوقت الحالي بعد انتهاء الحروب أصبحت الدحه تمارس في عدد من المناسبات، مثل: الأعراس والأعياد وغيرها من الاحتفالات البسيطة، وهي تجمع فيما بين الشعر والرقص البدوي والأهازيج.
كلمات الدحه هلا هلا بك
ولآن هيا بنا نتعرف على طريقة أداء و كلمات الدحه الاصليه
• يتم وضع قطعه من القماش واعواد من الخشب وترفع في مقدمة بيت الشعر وتسمى الرايه ( المصنع )
• وتكون دليلا على ان صاحب هذا البيت يدعو ابناء العشيرة الى الحضور ليلا لإقامة حفل المصنع
• ثم تتجمع النساء في وسط البيت ويتجمع الرجال في الربعه وأمام البيت ويصف الرجال
• بشكل نصف دائره او بشكل مستقيم ويتحاذون بالمناكب ويصفقون بصوت الأكف الموحدة
• ويتمايلون يمينا وشمالا ويلتف احدهم الى الاخر مع رفع الصوت بكلمة ( ادحىء ) ( اهي ) (ادحي ) (ادح) جرب وراح تطلع كلمات جديدة من الحماس ..
• وهذه تكون فاصل لوقت محدد ...
• ثم يحضر الشاعر ويقف في وسط الصف ويقف عن يمينه وشماله رجلين من أصحاب الأصوات الحسنة فينشد على المتلقين ابيات من الزجل ويرد الرواديد بقولهم (هلا هلا بك ياهلا ...... لا يا حليفي ياولا..)
• وفي روايـة أخـرى.. (هـلا هلا بك ياهلا ..... لا يا حليفي يا ولد..)
• ثم ان الشاعر ويسمى ( القصاد ) يبتدىء بمدح صاحب البيت ورجال القبيله
• ثم يطلب إحضار ( الحاشي ) وهي فتاة تخرج ملثمه ( لطمــه )
• ويكون بيدها سيف فيحضرها صاحب البيت وتقف أمام الصف ثم يبتدىء
• الشاعر بذكر مآثر أهلها و يثنى على قومها ويوصفها بالعديد من الصفات الحميدة مثل : العفة
• واحيانا يأمر صاحب البيت الفتاة ان تجلس أمام الصف ويطلب من الشاعر
• ان يسومها لكي تنهض وذلك لقصد تعجيز الشاعر وايضاً ليتفنن في الشعر ويبرز موهبته
• ثم تقوم وتحوشي امام الصف هــذا قديمـاَ .
ويعد اجمــل ماقيــل في " الدحــه " هي قصيده قالها الشاعر مطلق النومسي
وتقـــول ..
يامحلا طاروق الدحــه // لا وافـق لـه صوت وبحـّه
صفين .. وحاشـي .. ومصنـّع . وبيوت الشاعر ممليه
متـونِِ تدحـم بعضـها // وقلـوبِِ زايل مرضـها
وأصـوات سبـاعِِ بتـّـاعـة .. ميـه ميـه .. ميه ميه
غنـّـاها عمـي مع خـالي // وأنا أغنيهـا لـ عيالي
تاريخ وبصمـة معروفـة .. أصليـة من بطن أصليه
لعـبة حرب ولعبة هيبـة // ما فيها حاجة معيبة
لا والله نفخـر لا قلنا .. دحيـّه يا أهـل الدحيـّـه
ماهي لعبـة هشـّـك بشـّـك // مصيـونـة عن نيات الشـك
محشومة من حشمـة وايـل .. ماهي دبكـاتِِ شاميـة
وأنا طاريـها سـّـلاني // وقمـت أرددها بـ لساني
ولا صحيـت ألا الترفـة ... تشبك يـدّيـها بـ يديه
تضحك وتعضـض مبسمهـا // والضحكـة ذابت من فمهـا
قالت لي : تكفـا يا مطلق .. أبغـى دحـّـه شماليـة
قلت الغالي يطلب غالي // قومي (حوشـي لي) بـ عقالي
يالله نبدا؟ يالله نبدا .. نبدا بداية فعلية
يا بنيـة قومي غنـي لي // يا ويلي منـّـك يا ويلي
وأنا أصفـّـق لك وأغنـي . يا بنيه ميلي يا بنيه
حبيني يا ريحـة جـِـدي // تراني جيتـك متحدي
اللى عن دربي يحدونـك ... أهل النيات الملويـة
أبا تفنـّـن بأوصـافك // لأجل يشوفك .. من لاشـافك
وصفِِ حي .. وتمشي روحـه من روح الشعر وراعيـّـه
مان بـ وصـف عيونك باحل // عينـك بحـر .. ورمشـك ساحـل
لا بحـّرتي بي واغضيتي . تركبني مية جنية
وخدودك بيض ومفروشة .. من ورد الجوري مرشوشة
أفتـح من حـب الرمانة .. وأغمـق من شمس العصريـة
وشفاتك لمــّـة حبايب // كانت فرقاهم غصايب
الفوقيــّـة فيها معاند .. والطاعـة عند الحدريـّـة
وحجاجك مبـري ومقـوّس // ورموشك لـ رضاه تهـوّس
وإن طار وكسـّـر جبينـك ... أغديت الحسنة بالسية
واللى على متنك دايم // دمـّـه (مي) وقلبه (نايم) ؟
متشيـّخ والشيخة جاته .. لا ورث ولاهي عـاريـّه
وإن جيتي تمشين ..وعجلـه // وعيونك بـ عيوني ..خجلة
والقذلـة تضحك للغـربي . والغربي يضحك عليه
كـن القاع تعـدّ خطاتك // وإلا تحلف لك بـ حياتك
شـيِِ ماقالو لي عنـّـه.. شوفـة ذي .. وشوفة ذيـّـه
شفــّـافة ذوق.. ولبـّـيسه // لبسك ملبوس .. برنسيسه
وإن تلثمتي بالشيلة .. كنـّك من أهل الشرقيـة
يقلدونك خواتك // حتى في لبست عباتك..
لكن قولي لي من يجمـع.. بين الشمس وبين الفية
يوم الله خلقكم فـرّق // ما غـرّب بالزين وشــرّق
خصــّـه فيك .. وعمـّـه فيهم.. سبحانه جزل العطيـة
والحيـن أبغـى رايك فيها // مـن أولهـا لا تـاليها
عساني مرضي غرورك .. يا ام العيون السحريـة
قالت : تعرف رأيي مبطـي // لا تخطـي ..تكفـا لا تخطي
ما ذوّبنـي غيراشعارك..فديت الشعـر وراعيـّه
أنا ضحيـة قصيدك // لكـن لي شرط .. بـ جديدك
لمن لا يعرف الدحه من الأجيال الحالية، نعرفها لكم ببساطة على أنها رقصة بدوية خاصة بأهل البادية، وتحديدا هؤلاء الذين يقطنون في منطقة النقب بدولة فلسطين وفي الأردن اضافة إلى شمال المملكة العربية السعودية وبعض دول منطقة الخليج العربي ، والبدو الذين يسكنون في دولة سوريا والعراق وحوران وشبه جزيرة سيناء المصرية،و الدحه أو الدحية وهو اللفظ الذي يطلقه عليها أهل الخليج، تمارس في القديم أثناء الحروب بهدف إثارة المزيد من الحماسة والتشجيع بين أفراد القبيلة،أما في نهاية المعارك فكان يتم استخدام الدحية من أجل وصف المعركة و كيف دارت أحداثها، وما فيها من بطولات وأفعال الشجاعة و الإقدام ، و لكن في الوقت الحالي بعد انتهاء الحروب أصبحت الدحه تمارس في عدد من المناسبات، مثل: الأعراس والأعياد وغيرها من الاحتفالات البسيطة، وهي تجمع فيما بين الشعر والرقص البدوي والأهازيج.
كلمات الدحه هلا هلا بك
ولآن هيا بنا نتعرف على طريقة أداء و كلمات الدحه الاصليه
• يتم وضع قطعه من القماش واعواد من الخشب وترفع في مقدمة بيت الشعر وتسمى الرايه ( المصنع )
• وتكون دليلا على ان صاحب هذا البيت يدعو ابناء العشيرة الى الحضور ليلا لإقامة حفل المصنع
• ثم تتجمع النساء في وسط البيت ويتجمع الرجال في الربعه وأمام البيت ويصف الرجال
• بشكل نصف دائره او بشكل مستقيم ويتحاذون بالمناكب ويصفقون بصوت الأكف الموحدة
• ويتمايلون يمينا وشمالا ويلتف احدهم الى الاخر مع رفع الصوت بكلمة ( ادحىء ) ( اهي ) (ادحي ) (ادح) جرب وراح تطلع كلمات جديدة من الحماس ..
• وهذه تكون فاصل لوقت محدد ...
• ثم يحضر الشاعر ويقف في وسط الصف ويقف عن يمينه وشماله رجلين من أصحاب الأصوات الحسنة فينشد على المتلقين ابيات من الزجل ويرد الرواديد بقولهم (هلا هلا بك ياهلا ...... لا يا حليفي ياولا..)
• وفي روايـة أخـرى.. (هـلا هلا بك ياهلا ..... لا يا حليفي يا ولد..)
• ثم ان الشاعر ويسمى ( القصاد ) يبتدىء بمدح صاحب البيت ورجال القبيله
• ثم يطلب إحضار ( الحاشي ) وهي فتاة تخرج ملثمه ( لطمــه )
• ويكون بيدها سيف فيحضرها صاحب البيت وتقف أمام الصف ثم يبتدىء
• الشاعر بذكر مآثر أهلها و يثنى على قومها ويوصفها بالعديد من الصفات الحميدة مثل : العفة
• واحيانا يأمر صاحب البيت الفتاة ان تجلس أمام الصف ويطلب من الشاعر
• ان يسومها لكي تنهض وذلك لقصد تعجيز الشاعر وايضاً ليتفنن في الشعر ويبرز موهبته
• ثم تقوم وتحوشي امام الصف هــذا قديمـاَ .
ويعد اجمــل ماقيــل في " الدحــه " هي قصيده قالها الشاعر مطلق النومسي
وتقـــول ..
يامحلا طاروق الدحــه // لا وافـق لـه صوت وبحـّه
صفين .. وحاشـي .. ومصنـّع . وبيوت الشاعر ممليه
متـونِِ تدحـم بعضـها // وقلـوبِِ زايل مرضـها
وأصـوات سبـاعِِ بتـّـاعـة .. ميـه ميـه .. ميه ميه
غنـّـاها عمـي مع خـالي // وأنا أغنيهـا لـ عيالي
تاريخ وبصمـة معروفـة .. أصليـة من بطن أصليه
لعـبة حرب ولعبة هيبـة // ما فيها حاجة معيبة
لا والله نفخـر لا قلنا .. دحيـّه يا أهـل الدحيـّـه
ماهي لعبـة هشـّـك بشـّـك // مصيـونـة عن نيات الشـك
محشومة من حشمـة وايـل .. ماهي دبكـاتِِ شاميـة
وأنا طاريـها سـّـلاني // وقمـت أرددها بـ لساني
ولا صحيـت ألا الترفـة ... تشبك يـدّيـها بـ يديه
تضحك وتعضـض مبسمهـا // والضحكـة ذابت من فمهـا
قالت لي : تكفـا يا مطلق .. أبغـى دحـّـه شماليـة
قلت الغالي يطلب غالي // قومي (حوشـي لي) بـ عقالي
يالله نبدا؟ يالله نبدا .. نبدا بداية فعلية
يا بنيـة قومي غنـي لي // يا ويلي منـّـك يا ويلي
وأنا أصفـّـق لك وأغنـي . يا بنيه ميلي يا بنيه
حبيني يا ريحـة جـِـدي // تراني جيتـك متحدي
اللى عن دربي يحدونـك ... أهل النيات الملويـة
أبا تفنـّـن بأوصـافك // لأجل يشوفك .. من لاشـافك
وصفِِ حي .. وتمشي روحـه من روح الشعر وراعيـّـه
مان بـ وصـف عيونك باحل // عينـك بحـر .. ورمشـك ساحـل
لا بحـّرتي بي واغضيتي . تركبني مية جنية
وخدودك بيض ومفروشة .. من ورد الجوري مرشوشة
أفتـح من حـب الرمانة .. وأغمـق من شمس العصريـة
وشفاتك لمــّـة حبايب // كانت فرقاهم غصايب
الفوقيــّـة فيها معاند .. والطاعـة عند الحدريـّـة
وحجاجك مبـري ومقـوّس // ورموشك لـ رضاه تهـوّس
وإن طار وكسـّـر جبينـك ... أغديت الحسنة بالسية
واللى على متنك دايم // دمـّـه (مي) وقلبه (نايم) ؟
متشيـّخ والشيخة جاته .. لا ورث ولاهي عـاريـّه
وإن جيتي تمشين ..وعجلـه // وعيونك بـ عيوني ..خجلة
والقذلـة تضحك للغـربي . والغربي يضحك عليه
كـن القاع تعـدّ خطاتك // وإلا تحلف لك بـ حياتك
شـيِِ ماقالو لي عنـّـه.. شوفـة ذي .. وشوفة ذيـّـه
شفــّـافة ذوق.. ولبـّـيسه // لبسك ملبوس .. برنسيسه
وإن تلثمتي بالشيلة .. كنـّك من أهل الشرقيـة
يقلدونك خواتك // حتى في لبست عباتك..
لكن قولي لي من يجمـع.. بين الشمس وبين الفية
يوم الله خلقكم فـرّق // ما غـرّب بالزين وشــرّق
خصــّـه فيك .. وعمـّـه فيهم.. سبحانه جزل العطيـة
والحيـن أبغـى رايك فيها // مـن أولهـا لا تـاليها
عساني مرضي غرورك .. يا ام العيون السحريـة
قالت : تعرف رأيي مبطـي // لا تخطـي ..تكفـا لا تخطي
ما ذوّبنـي غيراشعارك..فديت الشعـر وراعيـّه
أنا ضحيـة قصيدك // لكـن لي شرط .. بـ جديدك
أحمد حامد- المساهمات : 1265
تاريخ التسجيل : 18/06/2020
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى