بنات ناس ماتنداس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هل يعتبر الدفع الالكتروني مستقبل التكنولوجيا المالية في الوطن العربي ؟

اذهب الى الأسفل

هل يعتبر الدفع الالكتروني مستقبل التكنولوجيا المالية في الوطن العربي ؟ Empty هل يعتبر الدفع الالكتروني مستقبل التكنولوجيا المالية في الوطن العربي ؟

مُساهمة من طرف فدوى محمد الإثنين يونيو 22, 2020 6:32 am

يشير مصطلح التكنولوجيا المالية إلى كافة الابتكارات والتحديثات في الأساليب المالية التقليدية والخدمات المالية، والعمل على تحسين وأتمتة الخدمات المالية المقدمة من البنوك والشركات والمؤسسات المالية.تتيح الفينتك فرص عديدة للتفاعل بين جميع الفئات، من أجل تقديم خدمات مصرفية عبر الانترنت والدفع الالكتروني، والحصول على المعلومات والبيانات بشكل أكبر، وتقديم تحليلات أكثر دقة من الطرق التقليدية.

مستقبل التكنولوجيا المالية فى البنوك

يتغير العالم المصرفي دائما ويثير العديد من الأسئلة أبرزها كيف ستبدو التكنولوجيا المالية فى البنوك في 2020 ويبدو ان الامر لا يتوقف عند مجرد معرفة كشف حسابك المصرفي عبر هاتفك بل يصل إلى الاعتماد الكلي على الدفع الالكتروني في سداد فواتير والشراء عبر الانترنت وتحويل واستلام الاموال عبر بوابات الدفع الالكتروني

نماذج التطور في البنوك والخدمات المصرفية

1- الهاتف الذكي على راس القائمة: ستتمكن من القيام بكل أمورك المالية والمصرفية عبر هاتفك الذكي حيث ستحل المحافظ الرقمية محل المحافظ الحقيقية تمامًا
2- الاعتماد على رقمنة المؤسسات المصرفية: ستتحول معظم البنوك والمؤسسات المالية إلى البنوك الالكتورنية والممكينة حيث ستصل نسبة المعاملات الرقمية إلى 95%.
3- شركات التكنولوجيا المالية الناشئة: يبدو ان الاعتماد على التقنيات الصيرفية الحديثة ستتصدر المشهد لتصبح شركات الدفع الالكتروني في المقدمة.
4- الذكاء الاصطناعي: ستعتمد القنوات المصرفية على انترنت الاشياء ونماذج الذكاء الاصطناعي المتعددة والتي توفر الكثير من الوقت والجهد على المستخدمين وحتى القائمين على الاعمال

ما هو الدفع الالكتروني

مصطلح الدفع الالكتروني هو عبارة عن أنظمة لإجراء الدفع من خلال استخدام التقنيات التكنولوجية والأنظمة الذكية المرتبطة بالبنوك وشركات الأموال المتخصصة، فيمكن من خلال الدفع الالكتروني تحويل الأموال من شخص لآخر، وإجراء عمليات الشراء من خلال الانترنت من أي مكان في العالم، فقط من خلال ضغطة زر.

مزايا الدفع الالكتروني في الوطن العربي

1- تعزيز نمو الاقتصاد الدولي، نتيجة زيادة موارد الدولة الضريبية، والحد من عمليات التهرب الضريبي، والفساد والرشوة وغسل الأموال.
2- تساهم في ضم الاقتصاد غير الرسمي لاقتصاد الدولة، مما يزيد من اقتصاد الدولة ونموه بشكل كبير.
3- تساهم أنظمة الدفع الالكتروني في خفض تكلفة طباعة النقود، وبالتالي استغلال الأموال النقدية في تطوير القطاع المالي، وإدخال كافة الوسائل التكنولوجية للتعامل مع المواطنين.
4- تسهيل عملية الدفع مقارنة بالدفع من خلال الطرق التقليدية، كما تساهم في تجنب مخاطر سرقة النقود الورقية، وتساهم في إجراء الدفع الالكتروني لمتجر الكتروني متواجد خارج الدولة بسهولة ويسر وبالعملة التي يريدها العميل.

ابرز طرق الدفع الالكتروني

أصبحت طرق الدفع الالكتروني في الآونة الأخيرة هى الوسيلة الأسهل والأكثر ملائمة للأجيال الجديدة، كما اعتمد عليها رواد الاعمال واصحاب المتاجر الالكترونية لتكون السبيل الأمثل في استلام مدفوعاتهم من العملاء.

- بطاقات الدفع المسبق (Prepaid Cards) : وهي عبارة عن بطاقات تستطيع من خلالها أن تدفع أو تسحب الأموال النقدية، وتصدر هذه البطاقات من المؤسسات أو الشركات أو البنوك مما يسهل لحامليها أو مستخدميها بأن يقوموا بعمليه الشراء على ذمة مصدرها، وهناك عدة أنواع منها (Credit card) والـ (Debit card) والـ (Prepaid card) وغيرهم من الأنواع.

- المواقع الالكترونية (Electronic Websites): تعتبر المواقع الالكترونية من أهم وسائل الدفع الالكتروني؛ لأنها تلعب دور الوسيط بين الذي يقوم بالشراء والتاجر ويفضله الكثير من الأشخاص في الوقت الحالي لسهولة شراء أي منتج من خلال الإنترنت.

- الحوالات المصرفية (Bank Transfers): استخدمت مؤخرًا هذه الميزة بعدما أتاحتها معظم البنوك كوسيلة من وسائل الدفع الإلكتروني واستغنى بها كثير من العملاء والأشخاص؛ لأنها سهلت عمليات تحويل الأموال فأصبح بإمكانك تحويل مبلغ معين إلى أي جهة مسؤولة للشراء أو تحويل مبلغ معين لشخص آخر بإستخدام نفس البنك أو من بنك لبنك آخر أو حتي من بنك الى بنك آخر في دولة أخرى.

- شركات التحويل (Conversion Companies): هي عبارة عن خدمة دفع إلكتروني سريعة، تُتيح للمستفيد استلام الدفعات الماليّة من خلال خدمة تحويل المال العالمية عن طريق تحصيل الأموال من الوكيل المحلّي للشركات العالمية، كما تُوفّر هذه الشركات حريّة اختيار الدفع النقدي بأيّ عملة.

- شركات الموبايل للتحويل (Conversion Mobile Companies) : تعمل هذه الشركات بأحدث طريقة في مجال الدفع عن طريق الإنترنت، وتعتمد هذه الشركات على برامج معينة خاصة بها يتم إنشائها وتطويرها في مواقعهم المخصصة، التي تتميز بالسهولة في التحويل، فيمكنك تحويل مبلغ معين من دولة إلى دولة دون الحاجة إلى الذهاب للبنك للتحويل، فقط تعمد على هاتفك أو تستخدم التطبيق من على جهازك، وهناك شركات كبيرة في هذا المجال.

فدوى محمد

المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 18/06/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى