بنات ناس ماتنداس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فوائد الصيام المتقطع للتخسيس

اذهب الى الأسفل

فوائد الصيام المتقطع للتخسيس Empty فوائد الصيام المتقطع للتخسيس

مُساهمة من طرف جميلة يونس الأحد يونيو 21, 2020 6:59 am

فوائد الصيام المتقطع للتخسيس



سيتم من خلال هذه المقالة توضيح كيفية الإستفادة من فوائد الصيام المتقطع للتخسيس .خصوصا مع إقبال شهر رمضان الكريم ، تزداد الحاجة للتعرف على فوائد الصيام الصحية و بالأخص من أجل الإستفادة من الصيام لإنقاص الوزن .

يعتبر الصيام جزأ طبيعي من حياة الإنسان التي فطر عليها ، فأول رد فعل يقوم به جسمك عندما تمرض هو فقدان الشهية ليفسح المجال أمام مناعتك لتقوم باللازم . لذلك يعتبر المسلمين الأكثر استفادة من هذا الكنز الصحي العظيم عبر صيامهم لكل أيام شهر رمضان من كل سنة.

في السنوات الأخيرة ، أصبح الكثير من الناس عبر العالم يعودون لهذا النظام الغذائي الصحي من خلال عدة أشكال و مسميات ، أبرزها رجيم الماء، الصيام الطبي ، الصيام العكسي أو الصيام المتقطع الذي سيكون محور هذا الموضوع من أجل تسليط الضوأ على أبرز منافعه على الصحة عموما وعلى تخسيس الوزن بشكل خاص.

ما هو الصيام المتقطع ؟



لا يعتبرالصيام المتقطع حمية غذائية أو رجيم كما هو شائع . فعلى العكس تماما من النظام الغذائي الذي يقيد من أين تأتي السعرات الحرارية ، لا يحدد الصوم المتقطع الأطعمة التي يجب على الشخص تناولها أو تجنبها كما هو الحال مع رجيم الصيام الطبي الذي يعتمد على شرب الماء و العصائر فقط و من دون تناول الطعام مطلقا.

فهو عبارة عن نهج توقيت لتناول الطعام ، و يعتمد على التناوب بين الفترات المخصصة للأكل والفترات المخصصة للصيام ، و قد يجد بعض الأشخاص في البداية صعوبة في تناول الطعام خلال النافذة الزمنية القصيرة من كل يوم ، إلا أنه يعتبر من بين أحسن الطرق فعالية في حرق الدهون .

يعد تخسيس الوزن من بين أبرز فوائد الصيام المتقطع الصحية ، فقد أصبح وسيلة شائعة يستخدمها الناس من أجل تبسيط حياتهم ، خسارة الوزن أو تحسين صحتهم العامة ورفاهيتهم مثل التقليل من آثار الشيخوخة ولكنه يبقى غير مناسب للجميع .

فعلى الرغم من أن الصيام آمن لمعظم الناس الذين يتمتعون بصحة جيدة ويلتزمون بتغذية متوازنة ، إلا أنه قد لا يكون مناسبًا للأفراد الذين يعانون من بعض الحالات الصحية.

ولكن ، دعونا نتعرف أولا على أهم مزايا هذا النوع من الصيام :

فوائد الصيام المتقطع
• خفض مستويات الأنسولين الشيء الذي يسهل على الجسم حرق الدهون المخزنة
• التقليل من معدل السكر في الدم و خفض ضغط الدم وكذلك المساهمة في معالجة الالتهابات
• يساعد على تنظيم التعبير الجيني الذي يساعد الجسم على حماية نفسه من الأمراض
• يرفع بشكل كبير من هرمون النمو الذي يساعد الجسم على الاستفادة من الدهون في الجسم وعلى نمو العضلات
• يمكن الجسم من تفعيل عملية الشفاء الذاتي و التي يطلق عليها الأطباء اسم البلعمة الذاتية أو Autophagy و التي تعني أن الجسم يتناول خلاياه التالفة أو المتضررة

ما هي فوائد الصيام لانقاص الوزن
في الواقع يحاول الكثير من الناس الإستعانة بالصيام للمساعدة في انقاص الوزن و التخلص من السمنة .فكما سبق ذكره في المقدمة، فإن الصيام فطرة جبل عليها الإنسان منذ القدم . لأن أجدادنا في السابقا ، كانوا يفرقون في كثير من الأحيان لساعات أو لأيام بين الوجبات التي يتناولونها حيث كان السعي من أجل الحصول على الطعام شاقا و جد صعب ليس كالرفاهية التي نعيشها اليوم في تاريخنا المعاصر .

الشيء الذي جعل الإنسان في ذلك الوقت يتكيف مع هذا النظام الغذائي الذي يسمح بالإنقطاع عن الأكل لفترات طويلة بين الوجبة و الأخرى . إذن فالعودة إلى الصيام بشكله الحالي ليس أمرا جديدا أو ضارا ، بل بالعكس تماما يمكن الإستعانة من فوائد الصيام لانقاص الوزن .

فعلى سبيل المثال بينت مجموعة من الدراسات أن الأشخاص الذين يصومون بسرعة يفقدون نسبة أعلى من الدهون الحشوية في الجسم وما شابه ذلك مع ملاحظة تاثير طفيف يقوم به نظام الصيام للتخسيس مقارنة مع الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية تقليدية لتقليل السعرات الحرارية .

كما تظهر الأبحاث أن فوائد الصيام الصحية تتجلى كذلك في تنظيم عملية الأيض أو التمثيل الغذائي والسكري وحماية وظيفة الخلايا العصبية.

فعالية الصيام المتقطع في حرق الدهون
مبدأ الصيام المتقطع يرتكز أساسا على استغلال ثلاث هرمونانت هي : انسولين ، غلوكاغون و لبتين من أجل توظيفهم في إنقاص الوزن :
1. انسولين insuline : يقوم هرمون الانسولين أو هرمون التخزين كما يطلق عليه البعض بتحويل السكر في الدم إلى مختلف الخلايا لكي يستطيع الجسم القيام بالانشطة اليومية المعتادة ، و الفائض من السكر يحوله إلى دهون تتراكم في الجسم ، و يرتفع انتاج هذا الهرمون مع تناول الطعام . لهذا يساعد الصيام المتقطع في التقليل من إفراز الانسولين ليبدأ الجسم بالاعتماد على الدهون المخزنة لتحرير الطاقة اللازمة للعمليات الحيوية و التمرينات ..
2. غلوكاغون glucagon : يسميه البعض هرمون التفريغ أو النحافة ، تقوم غدة بنكرياس بإنتاجه عندما يكون هناك احتياج حقيقي للعناصر الغذائية فيقوم الجسم بأخد احتياجاته من الدهون المخزنة . فعند الامتناع عن الأكل لمدة تفوق 16 ساعة كما في الصيام المتقطع يرتفع افراز غلوكاغون مما يساعد على تخسيس الوزن .
3. لبتين leptine : يعطي هرمون الشبع إشارة للدماغ بأن الجسم استوفى كل احتياجاته من العناصر الغذائية ، لذلك نشعر بالشبع . و لا يستطيع هذا الهرمون القيام بمهمته إذا كان مستوي الانسولين مرتفعا. الشيء الذي يجعلنا نفهم سبب الصداقة بين نظام الصيام المتقطع و لبتين.

من فوائد الصيام العكسي كذلك ، كونه لا يعتمد على تقليل كمية الطعام فقط كما يفعل الرجيم ، لأن هذه الطريقة تسبب انخفاضا في معدل الحرق وتؤدي إلى الإجهاد . بالعكس هذا النوع من الصيام مبني على أساس الصيام و الوليمة ، فهو يتيح الاستفادة من كل السعرات الحرارية و العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في اليوم . فيزداد معدل الحرق و تتمكن من التحكم في الجوع ويكون لديك تركيز عالي طوال اليوم .
المصدر : موقع كيلولوس https://www.kilosloss.com/2019/04/in...t-fasting.html

جميلة يونس

المساهمات : 409
تاريخ التسجيل : 18/06/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى