بنات ناس ماتنداس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

5 خطوات لا تعرفها عن تنظيف الاسنان

اذهب الى الأسفل

5 خطوات لا تعرفها عن تنظيف الاسنان Empty 5 خطوات لا تعرفها عن تنظيف الاسنان

مُساهمة من طرف أحمد حامد الأحد يونيو 21, 2020 3:57 pm

تنظيف الأسنان

علي عكس ما يعتقد الكثيرين، فإن عملية تنظيف الأسنان ليس بالعملية السهلة، بل إنها تحتاج إلي معرفة جيدة وخبرة كافية للاستفادة الكاملة

5 خطوات لا تعرفها عن تنظيف الاسنان

يقول العديد من أطباء الأسنان من خلال خبرتهم وممارستهم أن العديد من الأشخاص يرتكبون أخطاء أساسية أثناء علمية تفريش الأسنان والتي تؤدي إلي التسبب في الأذى للأسنان واللثة. لذا كان لزاماً علينا أن نشرح لزوارنا ومتابعينا الكرام القواعد الأساسية لعملية تنظيف الأسنان حتى تؤدي عملية تفريش الأسنان الغرض المطلوب منها

1- طريقة الإمساك بفرشاة الأسنان:

الغالبية العظمي من الناس يمسكون بفرشاة الأسنان في قبضة يديهم المغلقة، ويقول الأطباء والمتخصصون أن هذه الطريقة غير صحيحة، حيث أنه يجب الإمساك بفرشاة الأسنان بنفس الطريقة التي يتم الإمساك فيها بالقلم
قد يكون هذا الأمر غريباً بعض الشيء إذا لم تكن متخصص أو لم تسمع بهذا الأمر من قبل، لكن يشدد أطباء الأسنان علي مدي أهمية هذه الطريقة، حيث أنها تجل من الشخص غير قادراً علي الضغط بقوة علي الأسنان الأمر الذي يؤدي إلي تفريش الأسنان بنعومة من دون الإضرار أو الأذى بطبقة الأسنان أو اللثة

تجدر الإشارة هنا أيضاً إلي أهمية استخدام فرشاة الأسنان ذات الأسنان الناعمة، ويؤكد الأطباء انه من خلال استخدام فرشاة ناعمة ومسكها بنفس طريقة الإمساك بالقلم هي الخطوة الأولي لتنظيف الأسنان الصحيح والاستفادة الكاملة من عملية تفريش الأسنان من دون إلحاق الأذى بها.

2- مدة تنظيف الأسنان:

يعتقد الكثير من الناس بأنه بمجرد المرور علي الأسنان مرة أو مرتين فتكون بذلك عملية التفريش قد تمت، وفي حين كانت الكتابات الطبية القديمة تتحدث عن أن 120 ثانية أو دقيقتان كافية، تتحدث الدراسات الحديثة عن أن تنظيف الأسنان في مدة الدقيقتان لا تعتبر كافية، وفي هذا الشأن ذكرت ميلينا نيدفييدوفا طبيبة الأسنان التشيكية أن هذا الأمر يحتاج إلي 3 دقائق علي أقل تقدير، في حين يري العديد من الأطباء الآخرين أن الأمر لا يتعلق بالمدة التي يتم تفريش الأسنان بها، وأن الأمر يختلف من شخص لآخر ومن أسنان لأخرى ومن طريقة تفريش لأخرى.<p>
علي كل حال لا يختلف الأطباء أن مدة تفريش الأسنان الصحيحة يجب أن تتراوح ما بين 2 دقيقة إلي 3 دقائق في حالة إتباع جميع الخطوات الأخرى الضرورية لتنظيف الأسنان والتي نحن بصدد ذكرها الآن


3- طريقة تنظيف الأسنان:

غالباً ما يقوم الأشخاص بعسل أسنانهم في حركات أفقية بمعني أن يتم نقل الفرشاة علي الأسنان من جهة لأخرى. لكن هذه ليست الطريقة الصحيحة. لكن علي النقيض، يري الأطباء أنه من الأفضل أن يتم تفريش الأسنان في حركات دائرية بما يسمي بالطريقة الاهتزازية، بحيث يتم وضع الفرشاة علي نهاية الأسنان وعند بداية اللثة بزاوية قدرها 45 درجة مئوية ومن ثم عمل حركات دائرية صغيرة بحيث تصل أسنان الفرشاة تحت اللثة وحول الأسنان وبالتالي الوصول إلي الأوساخ والبكتيريا ومن ثم إزالتها.

تجدر الإشارة هنا أيضاً إلي أهمية تنظيف كل سن بمفردة مع عدن نسيان الأسنان الداخلية والجهة الداخلية من الأسنان وفي حالة عدم التمكن من الوصول إلي جميع الأسنان يفضل استخدام فرشاة صغيرة أي لها رأس صغير للتمكن من الوصول إلي جميع الأسنان.


4- مرات تنظيف الأسنان اليومية:

يتحدث أطباء الأسنان عن أنه من الضروري غسل الأسنان 3 مرات يومياً بعد الوجبات الرئيسية، أو مرتين علي أقل تقدير بحيث تكون مرة في الصباح ومرة في المساء. لكن يجب ألا يتم تنظيف الأسنان مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم كما يعتقد الكثيرين، لكن يفضل أن يكون ذلك بعد تناول وجبة الإفطار حتى لا تفقد الأسنان بريقها ورائحتها بعد تناول الطعام. ومن نفس المنطلق ينصح بغسل الأسنان قبل النوم مباشرة بحيث لا يتم تناول أي طعام أو شراب.

5- تغيير فرشاة الأسنان في الموعد المحدد:

كما هو معلوم للكثيرين، يجب أن يتم تغيير فرشاة الأسنان مرة كل 3 أشهر، مع ملاحظة أن هذه الفترة يجب أن تكون أقصر إذا كانت فرشاة الأسنان قد استهلكت وأصبحت أليافها أو أسنانها متوترة. لكن لنكون أمينين، هذه المعلومات يمكن اعتبارها تجارية بعض الشيء، حيث أن تغيير فرشاة الأسنان هو أمر شخصي بحت يتم تحديده حسب نوع الفرشاة وطريقة المحافظة عليها وحالتها، فهناك فرشاة تستطيع أن تعمل لفترة أطول من المدة المذكورة وهناك أنواع فراشي أخري رديئة لا يستطيع الشخص استخدامها ولو لمدة شهر واحد.

تجدر الإشارة هنا مجدداً إلي أهمية الاعتياد علي اختيار فرشاة الأسنان ذات الشعر الناعم بدلاً من الفرشاة الخشنة لعدم إيذاء الأسنان واللثة.

5 كيفية تنظيف الاسنان بدون معجون


1- التفريش الجاف
من أهم أسباب تفريش الأسنان هو التخلص من طبقة البلاك، التي تعمل على تراكم البكتيريا على سطح الأسنان. أكد الأطباء كذلك أن تفريش الأسنان يساعد على إفراز المزيد من اللعاب، مما يساعد على الوقاية من أمراض اللثة. إذا نفذ معجن أسنانك، فلا تنسي استخدام فرشاة الأسنان وحدها لفرك الأسنان مرتين يومياً.

2- صودا الخبز
صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم هي البديل الأشهر لمعجون الأسنان. فقط يتم غمس فرشاة أسنانك في صودا الخبز واستخدميها لفرك الأسنان كالمعتاد. أو قومي بإذابة كمية مناسبة من صودا الخبز في القليل من الماء أولاً، ثم استخدميها لتفريش أسنانك.


3- ملح البحر
ملح البحر من المكونات الطبيعية التي تتميز بالعديد من الخواص الفعّالة لتنقية وتعقيم الفم والأسنان. فيتميز بخواصه المضادة للبكتيريا والفطريات ليمنحك فم صحي نظيف تماماً. اغمسي فرشاة الأسنان في القليل من ملح البحر واستخدميه لتفريش أسنانك بالطريقة المعتادة. إذا كنتِ تخشين على أسنانك من التأكل أو الخدوش نتيجة للملمس الخشن لملح البحر، قومي بإذابته أولاً في القليل من الماء ثم استخدميه لتفريش أسنانك بعد ذلك.

4- ماء الهيدروجين
بيروكسيد الهيدروجين أو ماء الهيدروجين من المكونات البسيطة والأمنة لضمان الحفاظ على أسنان نظيفة وبيضاء، كما يعتمده الكثير من الأشخاص كبديل صحي وفعّال لمعجون الأسنان المعتاد. ينصح الخبراء بتحضير خليط من بيروكسيد الهيدروجين مع صودا الخبز بنسبة 1:1 واستخدامه لغسيل الأسنان بشكل يومي للاستفادة من كافة فوائدهما الجمالية.

5- خيوط الأسنان
خيوط الأسنان لا بد أن تستخدم كجزء أساسي من روتينك اليومي للعناية بالأسنان. حتى مع غياب فرشاة الأسنان أو المعجون، لا يزال في إمكانك التخلص من بقايا الطعام أو طبقة البلاك التي تتراكم بين أسنانك. قد يكون من المفيد أن تقومي بشطف الفم بالماء والغرغرة لعدة مرات بعد استخدام خيوط الأسنان للتخلص من أي بقايا للطعام.

6- الزيوت الطبيعية
وتعد تلك الطريقة من الطرق القديمة في تنظيف الأسنان، وهي لها العديد من الفوائد الصحية حيث تعمل على تقوية اللثة والوقاية من أمراض الفم والأسنان المنتشرة، ويتم فيها وضع ملعقة صغيرة من أي من الزيوت الطبيعية داخل الفم (يفضل استخدام زيت السمسم وزيت جوز الهند) كما يمكن استخدام زيت الزيتون أو زيت عباد الشمس.ثم تقليب الزيت داخل الفم لأعلى وأسفل بشكل دائري .

أحمد حامد

المساهمات : 793
تاريخ التسجيل : 18/06/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى